برنامج غزة للصحة النفسية يستقبل وفداً من منظمة أطباء بلا حدود

استقبل برنامج غزة للصحة النفسية وفداً من منظمة أطباء بلا حدود ضم كلاً من السيدة هيلين توماس - منسقة برامج الصحة النفسية في منظمة أطباء بلا حدود - والسيد جواد أبو حرب منسق محلي لبرامج منظمة أطباء بلا حدود – في سبيل بحث سبل التعاون المستقبلي المشترك مع البرنامج، وقد التقى الوفد د. أحمد أبو طواحينة المدير العام وذلك في المقر الرئيسي للبرنامج بغزة.

في بداية اللقاء استعرض د. أحمد أبو طواحينة نشاطات البرنامج وخدماته وبرامجه، وبحثت السيدة هيلين توماس مع د. أبو طواحينة عملها كمنسقة برامج الصحة النفسية في منظمة أطباء بلا حدود، وتحدثت عن الفروع المختلفة للمنظمة في فرنسا وأسبانيا وهولندا وبلجيكا وسويسرا.

ومن ثم تناولت السيدة توماس البرامج الثلاثة التي تقدمها منظمة أطباء بلا حدود المتمثلة في برنامج الصحة النفسية منذ عام 2000‏ وبرنامج اعادة التأهيل بالشراكة مع مؤسسات محلية وبرنامج العمليات الجراحية لاصابات الحروق في مستشفى ناصر في خانيونس، مشيرة إلى أنشطة وبرامج المنظمة بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة خصوصاً المستشفى الميداني المؤقت الذي أقامته المنظمة.

وأثناء اللقاء, عبر د. أبو طواحينة عن رغبة البرنامج في التعاون المشترك مع منظمة أطباء بلا حدود. و أشار د. أبو طواحينة إلى الخطة الوطنية للصحة النفسية بالتعاون مع وزارة الصحة.
وقد عبر د. أبو طواحينة عن حاجة البرنامج لمدربين دوليين في مجال العلاج السلوكي المعرفي والعلاج التحليلي الدينامي.

كما استعرض د. أبو طواحينة التطلعات المستقبلية للبرنامج من حيث أساليب العلاج لتشمل العلاج العائلي وجلسات العقل والجسم. وأضاف د. أبو طواحينة أن الفقر والبطالة والأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في الظروف الراهنة تساهم بشكل كبير على الوضع النفسي لسكان القطاع.

كما تناول د. أبو طواحينة مشروع العلاج الوظيفي بالتعاون مع الهيئة الطبية الدولية التي تتعامل مع المرضى النفسيين بمعدل 4‏ مجموعات من 15‏ شخص يومياً ويتم الان تحويل بعض الحالات من قبل الاونروا و وزارة الصحة إلى هذا المشروع. وعبر د. أبو طواحينة عن استعداد البرنامج لاستقبال حالات محولة من منظمة أطباء بلا حدود إلى مشروع العلاج الوظيفي التابع للبرنامج.
ومن ثم تحدث د. أبو طواحينة عن المراكز المجتمعية الثلاثة التابعة للبرنامج والخدمات التي تقدمها في مجال الصحة النفسية كما تطرق إلى لربط قسم الأبحاث وقسم التدريب بالمراكز المجتمعية الثلاثة بهدف بناء قدرات الأخصائيين للتعامل مع مختلف الحالات.

كما تم الحديث عن أدوات التقييم العلاجية التي يستخدمها البرنامج والتي تغطي العديد من الجوانب في التعامل مع الحالات منها التصنيف الدولي للوظائف النفسية. وفي نهاية اللقاء، شكرت السيدة هيلين توماس د. أبو طواحينة على المعلومات التي قدمها أثناء اللقاء مشيرة إلى تطلعها للتعاون مع البرنامج في كافة المجالات.

Governorate
Major Sector

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">