الإغاثة الزراعية توقع اتفاقية لدعم 7 جمعيات زراعية

وطن للأنباء- وقعت الإغاثة الزراعية الفلسطينية، اليوم الخميس بمدينة رام الله، اتفاقية دعم مع 7 جمعيات تعاونية زراعية، ضمن مشروع "جلوبال جاب"، بهدف تطوير القطاع الزراعي، من خلال إنشاء خمسة بيوت تعبئة للخضار في الريف الفلسطيني.

وقال المدير العام للإغاثة الزراعية خليل شيحة، خلال كلمته في حفل توقيع الاتفاقية، إن المشروع يأتي تتويجا لمرحلة طويلة من العمل الجاد مع المزراعين. مشيراً إلى أن العمل بالمشروع بدأ منذ 5 اعوام بمجموعة من الخطوات تضمنت تدريب المزارعين وتقديم الدعم لهم وللجمعيات التعاونية.

وأضاف شيحة أن المشروع اهتم بتطوير الكادر البشري، حيث عمل على تدريب أكثر من 20 مهندساً زراعياً، إضافة إلى تدريب مفتشين داخليين ومدققين على نظام "الجلوبال جاب"، كما تم إدخال العديد من المزروعات منها الفراولة والورود والفلفل الملون والبندورة العنقودية.

وأوضح أن المشروع سيعود بالفائدة على القطاع الزراعي، حيث اصبح المزارع الفلسطيني قادر على المنافسة بأقل عدد من الدونمات والمياه، وتعزيز ثقة المواطن بمنتجه.

وبيّن أن المشروع يطبق بالضفة الغربية وقطاع غزة، وبدأ مزارعو القطاع بتصدير الفراولة والزهور والبندورة العنقودية والفلفل الملون للأسواق الخارجية.

بدوره قال مدير جمعية الأرض الزراعية في منطقة الجفتلك حربي دراغمة، إن تكاليف المستلزمات الزراعية في المستوطنات تقل بنسبة 40% عن تلك الموجودة في الأراضي الفلسطينية. وأضاف: "أن المستوطنات تحصل على دعم حكومي أما نحن لا نحصل على هذا الدعم من الحكومة الفلسطينية".

وأوضح دراغمة أن الأراضي الزراعية في المستوطنات تتوفر فيها مياه الري والبنية التحتية، بينما تفتقدها الأراضي الزراعية التابعة للمزارعين الفلسطينيين.

من جهته أكد مسؤول العمل الجماهيري في الإغاثة الزراعية خالد منصور، أن المشروع يهدف لتأهيل المنتج الفلسطيني، وزيادة فرصه التنافسية في الأسواق المحلية والخارجية، وزيادة قدرته في مواجهة "غول" الإستطيان، كما يعمل على تأهيل المنتج والمزارع الفلسطيني.

تجدر الإشارة إلى أن الإتفاقية إستهدفت جمعية الأرض الزراعية –جفتلك وجمعية كفر دان وجمعية طمون وجمعية الجلمة وجمعية برقين وجمعية قلقيلية وجمعية بيت دجن.

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">