اختتمت مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي المرحلة الأولى من مسابقة منتدى الحوار الفلسطيني، والمدعوم من مركز تطوير المؤسسات الأهلية،
بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، قسم الأنشطة، مستهدفا طلبة الصف الحادي عشر في كل من 20 مدرسة في محافظة نابلس وسلفيت وقلقيلية على التوالي.
ففي نابلس، اشترك في المسابقة 24 طالبا وطالبة من ثماني مدارس إناث وذكور من المحافظة، بحضور كل من محمود عيد مندوب وزارة التربية ومدير الدائرة الثقافية والفنون، مديرة التربية في نابلس سحر عكوب ورئيس قسم الأنشطة في المحافظة سمر القدح ومديرات ومدراء المدارس المشاركة.
وفي كلمته، شدد محمود عيد على دور وأهمية المناظرة وممارستها بين أوساط الطلبة ، وبالأسلوب الذي تتبعه مؤسسة أفكار من تعريض الطلبة لأسس البحث العلمي والحضاري والديمقراطي في التعاطي مع المواضيع التي تهمهم.
سحر عكوب تشدد على اهمية النشاطات اللا منهجية
وشددت مديرة التربية والتعليم سحر عكوب في كلمتها، على أهمية النشاطات اللا منهجية التي تقدم للطلبة وخاصة التي تعطي اثرا على سلوكهم وتحديدا في ثقافة الحوار والاحترام للآخر . وتناظر الطلبة على أربع قضايا وقرارات شكلت حالات دراسية لهم منذ بداية الفصل الأول، وهي تصديق الشهادات الثانوية لمعدل ما دون 65% والاختلاط في المدارس ونظام التوجيهي القائم وزواج الأقارب.
شكلت تلك القرارات والمواضيع مادة جدلية بينهم في دعم وتأييد للموضوع من جهة، ومعارضة للمواضيع من جهة ثانية. وقد فازت كل من مدرسة ذكور الملك طلال وجمال عبد الناصر للبنات، وظافر المصري للبنات بالمراتب الثلاث الأوائل على التوالي، وهي نتائج نصفية على أن تستكمل الجولة الثانية في نهاية الفصل الدراسي الثاني.
أما في سلفيت، وبحضور مدير التربية رفيق سلامة ورئيس قسم الأنشطة ماجد عودة ومدراء المدارس المشاركة، فقد تنافس 18 طالبا وطالبة من 6 مدارس على ثلاث قضايا ذات اهتمام كبير بالنسبة لهم، وهي مشاركة المرأة في تولي المناصب السياسية والاختلاط في المدارس وعقوبة الإعدام.
حصول بنات كفل حارس الثانوية على المرتبة الأولى على مستوى سلفيت
وفي كلمته، أكد مدير التربية والتعليم لمحافظة سلفيت "بأن مديرية التربية تسعى جاهدة لدعم الأنشطة التي تعزز دور الطالب وتكسبه الثقة بالنفس، وتؤهله لاستخدام الحوار والنقاش البناء المستند إلى الإقناع والمنطق"، مقدماً الشكر لمؤسسة أفكار على مبادرتها الريادية في خدمة القطاع التربوي، وجميع القائمين على المشروع من المنسقين في المدارس والطلبة الذين بذلوا جهوداً لخلق الإبداع وجو المنافسة المتحضرة في المسابقة.
وحصلت مدرسة بنات كفل حارس الثانوية على المرتبة الأولى، ومدرسة ذكور سلفيت الثانوية على المرتبة الثانية، في حين فازت مدرسة بنات كفر الديك الثانوية بالمركز الثالث عن محافظة سلفيت.
وفي محافظة قلقيلية، رحب الأستاذ مؤيد عفانة رئيس قسم الأنشطة في مديرية قلقيلية بالحضور، مشددا على أهمية استكمال مشوار المناظرات وتجديده في الأعوام المقبلة ليصيح نمطا ينسجم مع المنهاج ومساندا له. وبعد ذلك بدأت المنافسة بين 18 طالبا وطالبة من 6 مدارس على ثلاث قضايا رئيسية تمثلت في الاختلاط في المدارس، تدخل الأهل في قرارات أبنائهم المصيرية ومواقع التواصل الاجتماعي.
فوز مدرسة فاطمة سرور للبنات بالمرتبة الاولى في قلقيلية
وقد فازت بالمرتبة الأولى مدرسة فاطمة سرور للبنات، فيما حصدت المرتبة الثانية مدرسة العمرية للبنات أما المرتبة الثالثة، فقد حصلت عليها مدرسة السلام للبنين. وفي كلمته الختامية، أكد نائب مدير التربية والتعليم نضال الهلال على أهمية ثقافة الحوار والتشديد على استمرارية هكذا مشاريع مع طلبة المدارس، وشكر مؤسسة أفكار على جهودها في تنفيذ المشروع في محافظات الوطن، وكذلك الجهة الداعمة مركز تطوير المؤسسات، وبارك للجميع بالفوز إذ اعتبر أن جميع من شارك فائز.
وبدورها، عبرت آية عمران من مركز تطوير المؤسسات عن إعجابها بالمناظرة وبمستوى الأداء الرائع للطلبة، واصفة المشروع بسداسية الأهداف لما يحمل في طياته من قيم حقوقية وحضارية وممارسة الحوكمة الصالحة، من خلال مناظرة تشكل نموذج للدراسة يعرض على طلبة جامعات أو حلقات دراسية وشكرت عمران مؤسسة أفكار على الجهود المبذولة في تنفيذ المشروع واعدة بدراسة ونقل صورة حقيقية لما عاينته متمنية تعميم التجربة على الصعيد المحلي والإقليمي.
وفي نهاية المسابقات، أعلن زهران المراتب الثلاث الأولى على مستوى المحافظات، حيث فازت مدرسة الملك طلال من محافظة نابلس بالمرتبة الأولى بمعدل 81.33 ، وحصدت كل من مدرسة كفل حارس للبنات من محافظة سلفيت ومدرسة فاطمة سرور للبنات من محافظة قلقيلية بالمرتبة الثانية بمعدل 81.17.
ومن الجدير ذكره ، بان هذه النتائج نصفية ومؤقتة على أن تستكمل المرحلة الثانية والأخيرة في بداية الفصل الدراسي الثاني، بتنفيذ المراحل الخمسة للمشروع على مدار الأربعة أشهر مع مجموعات جديدة تمثل المدارس المشاركة العشرين ، حيث يتم جمع المعدلين لكل مدرسة لمعرفة المراتب الثلاث الأولى على مستوى المحافظات.
اشترك في تحكيم المسابقة لجنة تكونت من أ. عبد السلام خداش مدير البرامج في مؤسسة تامر، أ. وفاء عبد الرحمن مدير عام مؤسسة فلسطينيات وأ. باسمة زعرور مدربة تفكير ناقد، الذين بدورهم قاموا بإعطاء التغذية الراجعة للطلبة للاستفادة من الأخطاء للمرات القادمة، ولمنحهم الدعم والتشجيع لجهودهم الخلّاقة ووضع العلامات النهائية لكل من الفرق بحسب معايير معينة، من أهمها طريقة التحاور بتحضر ولغة الجسد والمضمون الواضح والصريح من الموضوع المتحاور فيه. وقام الأستاذ ناصر مطر، مشرف التوجيه والإرشاد في مدارس وكالة الغوث، بتيسير الجلسات الحوارية ما بين الطلبة المشاركين بتلخيص ما يطرحه الطرفين من أدلة وبراهين تدعم جهتهم من النقاش بشكل سلس ومرح يلفت انتباه الجمهور والمشاركين.