المركز الفلسطيني لحقوق الانسان يستقبل وفداً من الممثلية الإيرلندية ومكتب المساعدات الإيرلندية

استقبل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان صباح اليوم الموافق 5 يوليو 2011، وفداً من الممثلية الإيرلندية ومكتب المساعدات الإيرلندية Irish Aid، وذلك في مقره الرئيسي الكائن في مدينة غزة. ضم الوفد نائبة ممثل إيرلندا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية فيونالا كالانان، ومن قسم الطوارىء في مكتب المساعدات الإيرلندية: سيارا أوبرين، نوالا أوبرين، وماري رايان. التقى الوفد مع كل من: نائب مدير المركز للشئون الإدارية والقانونية المحامي إياد العلمي، نائب مدير المركز لشئون البرامج حمدي شقورة، والمسئول المالي رامي أبو شعبان.

بدأ اللقاء باستعراض تطورات أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة حيث تم التطرق إلى حالة الحصار المفروض على قطاع غزة منذ سنوات وتداعياته على مختلف مناحي الحياة للسكان المدنيين مع التأكيد على أنه وعلى مدى العام المنصرم، ومنذ أعلنت إسرائيل عن "تخفيف" حصارها، لم تطرأ أيه تحسنات إيجابية وما يزال الحصار على حاله خاصة فيما يتعلق باستيراد المواد الاستراتيجية اللازمة للصناعة، ومواد البناء اللازمة لإعادة إعمار ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية قبل وأثناء وبعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي عرف بـ "عملية الرصاص المصبوب". كما لا يزال الحظر الشامل مفروضاً على الصادرات الغزية باستثناء بعض المحاصيل الزراعية وهو ما يشكل مأسسة للحصار، مطالبين المجتمع الدولي ببذل المزيد من الجهود الجدية لإنهاء الحصار ووضع حد له.

وأشار ممثلو المركز إلى تواصل الانتهاكات التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة وخاصة في المنطقة العازلة الممتدة على طول الشريط الحدودي للقطاع، وفي عرض البحر، عدا عن تواصل الانتهاكات المنفذة في الضفة الغربية المحتلة والقدس.

كما تطرق ممثلو المركز خلال اللقاء إلى الأوضاع على المستوى الفلسطيني الداخلي موضحين أن عملية المصالحة ما زالت تراوح مكانها فيما تتراجع أجواء التفاؤل التي سادت عقب التوقيع على اتفاق المصالحة في مايو المنصرم مؤكدين على ضرورة أن يدعم المجتمع الدولي الجهود المبذولة لإنجاح المصالحة الفلسطينية في وقت يتطلع فيه الفلسطينيون إلى المضي قدماً تجاه خطوات عملية تطال تشكيل الحكومة، إعادة الاعتبار لمؤسسات السلطة بما فيها المؤسسة التشريعية، المؤسسة القضائية، والمؤسسة التنفيذية، وتوفير الأجواء المناسبة لعقد انتخابات حرة ونزيهة.

من ناحية أخرى، استقبل المركز في وقت لاحق من بعد ظهر اليوم وفداً من منظمة "كير" الدولية ضم كلاً من: المدير الإقليمي ديفيد وايت ، ومساعدته سارة ريلستون، ‪يرافقهم ممثلة "كير" في قطاع غزة.

التقى الوفد مع نائب مدير المركز لشئون البرامج حمدي شقورة الذي استعرض خلال اللقاء أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة مشيراً على نحو خاص إلى الحصار المفروض على قطاع غزة والمتواصل بشكل غير قانون، مخلفاً آثاراً كارثية على مختلف الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للسكان المدنيين. وتناول اللقاء مع "كير" أيضاً التطورات الراهنة على المستوى الداخلي الفلسطيني فيما تراوح المصالحة الفلسطينية مكانها دون أي تقدم على أرض الواقع.

وشدد ممثل المركز خلال اللقاء على ضرورة أن تنخرط المؤسسة الدولية بشكل أكبر في الأرض الفلسطينية المحتلة من خلال نشاطاتها وبرامج عملها.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">