جمعية المستقبل للثقافة والتنمية تنظم لقاء حول دور رجال الإصلاح في تعزيز اتفاق المصالحة الوطنية (المجتمعية)

نظمت جمعية المستقبل للثقافة والتنمية برفح وبالتعاون مع لجان الإصلاح والعشائر بالمحافظة، يوم الأحد لقاءا جماهيريا موسعا ، حول آليات دعم وتفعيل ملف المصالحة الوطنية الفلسطينية بمشاركة نخبة من أقطاب الحركة التصالحية ، وعدد غفير من رجال الإصلاح وكبار مخاتير العشائر والعائلات في محافظة رفح.

وتجدر الإشارة إلى أن اللقاء المذكور ، والذي عقد في قاعة ريماس بمحافظة رفح ، تحت عنوان "دور لجان الإصلاح والعشائر في تنفيذ اتفاق المصالحة" ، قد لاقى حضورا مجتمعيا كبيرا ، حيث كان على رأس الحضور كلا من النائب عن كتلة فتح البرلمانية وعضوها في حوارات القاهرة أشرف جمعة ، و د. غازي حمد ، وسعيد أبو غزة من المؤسسة الدولية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، وزياد الصرفندي احد قيادي حركة فتح ، ومنصور بريك ممثلا عن حركة حماس ، وبمشاركة عدد غفير من مخاتير ووجهاء المحافظة من بينهم المختار أحمد شعث ، والمختار صقر الصوفي ، ورجل الإصلاح الشيخ حسين أبو عيادة.

وجدير بالذكر بان جمعية المستقبل للثقافة والتنمية ، عقدت اللقاء ضمن جهودها المجتمعية الرامية إلى تعزيز السلم الأهلي ، ودعم جهود المصالحة ، والمساهمة في تطبيق الاتفاق ، ضمن سلسلة من الفعاليات المجتمعية الداعمة في ذات المضمون.
وعلى الصعيد ذاته رحب السيد احمد ماضي رئيس الجمعية بالحضور ، مؤكدا أن القضية الفلسطينية تستدعي شحن الهمم ، وتفعيل وانجاز ملف المصالحة الوطنية ، لان الوطن اكبر من الجميع ، ويجب أن يعمل الجميع لتحقق المصالحة ، وتحويلها إلى واقع ملموس على الأرض.

وفي ذات السياق أشار ماضي إلى أن مبادرة الوجهاء تنبع من الحرص على تحقيق الوحدة ، وإنهاء الانقسام ، الذي وصفه بالصفحة السوداء في تاريخ الفلسطينيين.
من جانبه أعرب النائب جمعة في كلمته، عن تقديره لكافة جهود مؤسسات المجتمع المدني والفعاليات الشعبية الرامية لدعم جهود المصالحة ، مؤكدا بأن الجماهير بإمكانها فعل الكثير والضغط لتحقيق المصالحة.

كما شدد جمعة بأن أية توصيات تخرج عن اللقاء المذكور سترفع للجهات المعنية ، ويمكن البناء عليها للمساهمة في تطبيق المصالحة الاجتماعية.

من جهته أكد د. غازي حمد ، أن الانقسام أضعف الموقف الفلسطيني ، مشددا على ضرورة إنهاؤه حتى تقوى الجبهة الفلسطينية في مواجهة التحديات.

وأكد حمد أن المصالحة الاجتماعية من أهم حلقات تنفيذ اتفاق المصالحة ، ومن خلالها يمكن إعادة النسيج الاجتماعي ، وإنجاح المصالحة بشكل عام ، داعيا للأخذ بتجارب دول عربية وافريقية مرت بتجارب مماثلة ، كالجزائر والمغرب وجنوب إفريقيا.

من جهته أكد المختار أحمد شعت في كلمته ، أن المخاتير والوجهاء ارتئوا أن يكون لهم دور في المرحلة الراهنة ، امتدادا لادوار سبق مارسوها على مدى العقود الماضية ، وكان لها اثر في إنهاء شجارات وخلافات ، والحفاظ اللحمة داخل المجتمع.

ودعا شعت إلى ضرورة دعم جهود الوجهاء، ومساندة توجههم في المساعدة في تطبيق اتفاق المصالحة ، وإنهاء حالة الانقسام.

من ناحيته أكد زياد الصرفندي المتحدث باسم حركة فتح ، في اللقاء ، بان حركته قدمت تنازلات ولازالت على استعداد لتقديم المزيد من التنازلات ، من أجل انجاز الاتفاق.
مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الحراك الشبابي والمبادرات الشبابية كانت من أهم عوامل نجاح اتفاق القاهرة الذي وقعه في أيار الماضي ، مشددا على ضرورة استمرار هذا الحراك بشكل أكثر فعالية ، حتى يتم تطبيق الاتفاق.

أما منصور بريك فقد ألقى كلمة باسم حركة "حماس" ، تحدث من خلالها على أهمية الوحدة في تقوية الجبهة الداخلية ، مؤكدا استعداد حركته لتنفيذ اتفاق المصالحة ، مشيدا بمبادرة الوجهاء والمخاتير في دفع عجلة المصالحة.

ودعا بريك وزارة التربية والتعليم ووزارة الأوقاف ، للعمل على نشر ثقافة التسامح والسلم المجتمعي في المدارس والمساجد ، باعتبارها أهم الخطوات نحو تحقيق مصالحة اجتماعية.

وشدد بريك على أن معكرة الفلسطينيين كانت ولازالت مع الاحتلال ، ويجب أن تكون الفصائل والأحزاب وسيلة للنضال والجهاد لاستعادة الأرض والحقوق.

وجدير بالذكر بأنه وعلى هامش فعاليات اللقاء تمت العديد من المداخلات المجتمعية والعشائرية من قبل المخاتير والمهتمين ، ليفتح بعده باب النقاش أمام الحضور ، والذين بدورهم قدموا مقترحات وتوصيات تهدف للإسهام في تطبيق وتحقيق السلم المجتمعي.

وفي ختام اللقاء طالب الحضور بسرعة العمل على تطبيق اتفاق المصالحة ، مؤكدين أن الاستمرار في تعطيل تطبيق الاتفاق يلحق ضرر بالفلسطينيين وقضيتهم.

كما أوصوا بضرورة حدوث حراك جماهيري فاعل على كافة المستويات ، من أجل خلق حالة من الضغط على قادة الفصيلتين ، للتعجيل بتطبيق الاتفاق ، واستعادة الوحدة بين شطري الوطن.

جمعية المستقبل للثقافة والتنمية
المكتب الإعلامي

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">