المركز الفلسطيني يقتتح اعمال الدورة التدريبية للمحامين الشبان في مجال الترافع امام المحاكم الشرعية

افتتحت وحدة التدريب ووحدة المرأة في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أمس الاحد الموافق 22/1/2012 في مدينة غزة الدورة التدريبية الخاصة في مجال الترافع أمام المحاكم الشرعية، والمخصصة للمحامين والمحاميات الشبان.

تعقد الدورة التدريبية في مقر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في مدينة غزة، في الفترة بين 22 - 29/1/2012، لمدة 6 أيام متواصلة، بواقع 18 ساعة تدريبية، ويشارك في أعمالها 27 محامي ومحامية.

وفي كلمته الافتتاحية، تحدث الأستاذ حمدي شقورة، نائب مدير المركز لشؤون البرامج، عن أهمية مثل هذه الدورات المتخصصة في مجال الترافع امام المحاكم الشرعية والتي جاءت نتاجا لجهود متضافرة بين كل من وحدتي التدريب و المرأة ، بالاضافة الى الخبرة الطويلة التي يتمتع بها المركز في مجال الدفاع عن حقوق الانسان وحقوق المرأة .

كما اكد على اهمية الربط بين معايير حقوق الانسان وبين العمل والدفاع عن حقوق النساء امام المحاكم الشرعية، مبينا اهمية مثل هذه الدورات في انها لا تهدف فقط الى تمكين المحامين الشبان من الترافع امام المحاكم الشرعية وانما ايضا لتعريفهم بمنظومة حقوق الانسان والاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة . متمنيا للمشاركين مساهمة فاعلة واستفادة علمية قصوى من الدورة.

كما قامت منى الشوا مديرة وحدة المرأة بالمركز، باستعراض عمل وحدة المرأة والخدمات التي تقدمها لجمهور النساء، مثل تقديم المساعدة القانونية لهن والترافع أمام المحاكم الشرعية لإنصافهن، إضافة إلى برنامج التوعية القانونية الذي يهدف إلى تعريف النساء بحقوقهن المكفولة في القوانين الوطنية والدولية.

من جانبه أوضح الأستاذ سمير حسنية المحامي بوحدة المرأة في المركز أن هذه الدورة الاولى من نوعها لهذا العام، التي تعقد للمحامين الشبان في قطاع غزة في مجال الترافع أمام المحاكم الشرعية، خصوصاً مع اقتراب موعد عقد الامتحان الذي تعقده المحاكم الشرعية للحصول على رخصة مزاولة المهنة أمامها. وبين حسنية أن البرنامج التدريبي للدورة يشتمل على عددٍ من العناوين مثل: مدخل للقضاء الشرعي، قانون أصول المحاكمات الشرعية، قانون الأحوال الشخصية، المواريث، الإجراءات العملية للسير في الدعوى و اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

يذكر أن طاقماً من المدربين المتخصصين من داخل المركز يشرف على إدارة الجلسات التدريبية، تمثل في: سمير حسنية وحنان مطر، المحاميان في وحدة المرأة، منى الشوا مديرة وحدة المرأة في المركز. كما يشارك من خارج المركز الشيخ سعيد أبو الجبين القاضي بالمحكمة العليا الشرعية.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">