المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل مريضاً على معبر بيت حانون شمال قطاع غزة

استنكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بشدة قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على معبر بيت حانون " ايرز " باعتقال مريض من قطاع غزة، أثناء توجهه لتلقي العلاج في أحد مستشفيات الضفة الغربية. ويخشى المركز من تعرض المريض للتعذيب، سيما وأنه كان من المقرر أن يخضع لإجراء عملية جراحية.

ووفقاً لتحقيقات المركز فقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن بسام شعبان فؤاد ريحان، 24 عاماً، من سكان بلدة جباليا شمال قطاع غزة، بتاريخ 19/1/2012، أثناء توجهه، عبر معبر بيت حانون " ايرز"، إلى مستشفى الميزان بمدينة الخليل لإجراء عملية جراحية. وأفادت المواطنة نعيمة فؤاد شعبان ريحان، 49 عاماً، وهي عمة المريض ومرافقة له، بأن الضابط الإسرائيلي المتواجد على معبر بيت حانون أبلغها بأمر اعتقال المريض بسام، وقام بتسليمها متعلقاته الشخصية، وأمرها بالعودة إلى قطاع غزة. وأضاف المواطن شعبان فؤاد ريحان، 50 عاماً، وهو والد المريض المعتقل، بأنه تلقي اتصالاً عبر هاتفه النقال من قبل قوات الاحتلال يبلغونه خلاله بأن نجله بسام معتقل لديهم في سجن المجدل. ولا يزال المذكور معتقلاً حتى تاريخ إصدار هذا البيان.

يرى المركز بأن استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بانتهاج سياسة اعتقال المرضى هو انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي، كما أنه يشكل نوعاً من أنواع المعاملة القاسية واللا إنسانية والمهينة، سيما وأنها تأتي في ظل استمرار الحصار غير القانوني المفروض على القطاع والذي يزيد من معاناة المرضى الذين لا تتوافر إمكانيات علاجهم داخل مستشفيات القطاع.

يذكر أن قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي المتمركزة على معبر بيت حانون " ايرز" قامت خلال شهر نوفمبر 2011، باعتقال اثنين من مرضى قطاع غزة، أثناء توجههما لتلقي العلاج في مستشفيات الضفة الغربية.

في ضوء ما سبق فإن المركز:

1. يستنكر بشدة استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال مرضى فلسطينيين أثناء رحلة علاجهم، مطالباً بالإفراج الفوري عن جميع المرضى، وضمان عدم تعريض حياتهم للخطر ويحمل قوات الاحتلال مسؤولية أي تدهور في أوضاعهم الصحية نتيجة اعتقالهم هذا وأثناءه.
2. يؤكد على خطورة وعدم قانونية استهداف المرضى، واستغلال حاجتهم للعلاج داخل مشافي إسرائيل أو الضفة الغربية، والعمل على ابتزازهم.
3. يدعو المجتمع الدولي، بما في ذلك الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، للوفاء بالتزاماتها، وتحمل مسؤوليتها من خلال اتخاذ إجراءات فورية لوضع حد لانتهاكات القانون الدولي التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المدنيين الفلسطينيين.

Governorate

href="http://statcounter.com/" target="_blank"> class="statcounter"
src="//c.statcounter.com/7777687/0/e4135b25/1/" alt="web
analytics">